كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

واختلف عن أصحاب اليزيدي عنه عن أبي عمرو في جميع الباب، فروى عنه أبو عبد الرحمن وإسماعيل «1» وإبراهيم «2» [126/ ت] من رواية العبّاس «3» عنه وأبو جعفر اليزيدي «4» وأبو حمدون وأبو خلاد وأبو عمر وأبو شعيب وابن شجاع أن أبا عمرو كان يشمّ الراء شيئا من الكسر، وروى عنه ابن سعدان وابن جبير وابن واصل «5» بجزم الراء، وبذلك قرأت في رواية السّوسي وحده عن اليزيدي من طريق أبي عمران وغيره، وحدّثني عبد الله بن محمد، قال: نا عبيد الله بن أحمد عن أحمد بن عثمان عن أبي عيسى الزينبي «6» عن جعفر غلام سجادة «7» عن اليزيدي عن أبي عمرو وأرنا بالجزم، وكذلك روى أبو عبيد عن اليزيدي عنه في كتاب المعاني «8»، وقرأت في رواية عبد الوارث «9» باختلاس كسرة الراء إلا في الحرف الأول من البقرة
__________
(1) إسماعيل بن يحيى بن المبارك أبو علي بن اليزيدي البغدادي، أخذ القراءة عن أبيه، روى القراءة عنه القاسم بن عبد الوارث. غاية 1/ 170.
(2) إبراهيم بن يحيى بن المبارك، أبو إسحاق بن أبي محمد اليزيدي البغدادي، ضابط شهير، نحوي لغوي، قرأ على أبيه، وروى القراءة عنه ابنا أخيه العباس بن محمد وعبيد الله بن محمد، ولإبراهيم مؤلفات كثيرة منها كتاب ما اتفق لفظه واختلف معناه. غاية 1/ 92.
(3) العباس بن محمد بن أبي محمد يحيى بن المبارك اليزيدي العدوي، أبو الفضل البغدادي، روى القراءة عن عميه أبي عبد الرحمن عبد الله وأبي إسحاق إبراهيم روى عنه وجادة ابنه محمد. غاية 1/ 354.
(4) أحمد بن محمد بن يحيى بن المبارك اليزيدي، أبو جعفر البغدادي، متقن، قرأ على جده أبي محمد اليزيدي، روى القراءة عنه أخوه عبيد الله بن محمد وابن أخيه يونس بن علي.
غاية 1/ 133.
(5) في (م) " واصلي" وهو تصحيف.
(6) موسى بن إبراهيم أبو عيسى، ويقال أبو القاسم الهاشمي الزينبي البغدادي، قرأ على إبراهيم بن حماد سجادة، قرأ عليه أحمد بن عثمان بن بويان وقال كان شريفا فاضلا جليلا. غاية 2/ 316.
(7) جعفر بن حمدان، أبو محمد غلام سجادة، ويقال جعفر بن أحمد سجادة، وقيل صاحب سجادة، البغدادي، مشهور، من أصحاب اليزيدي، قرأ على يحيى اليزيدي، قرأ عليه بكران بن أحمد السراويلي. غاية 1/ 191.
(8) لم أقف عليه.
(9) عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان، أبو عبيدة العنبري، مولاهم البصري، إمام حافظ، مقرئ ثقة، عرض على أبي عمرو، ووافقه في العرض على حميد بن قيس المكي، روى القراءة عنه ابنه عبد الصمد، اتهم بالقدر، مات سنة ثمانين ومائة بالبصرة. غاية 1/ 478.

الصفحة 890