كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

36] وضمّ ما بقي، وروى ابن جبير عن المسيّبي، عن الكسائي عن إسماعيل عنه «1» أنه يشير إلى كسر الحرف الأول منها ويضمّ الثاني، وروى أصحاب ابن جبير عنه- أداء- عن رجاله عن نافع بكسر أوّل ذلك كله كسرا محضا.
وروى ابن شنبوذ عن أحمد بن صالح عن المسيّبي عنه أنه كسر أول ذلك كله.
وكذلك روى أبو بكر بن أبي أويس «2» عن نافع. وروى هبيرة عن حفص عن عاصم أنه كسر الشين من شيوخا [غافر: 67] خاصة وضمّ ما بقي. وروى المفضل وحماد وأبو بكر في غير رواية الأعشى والبرجمي عنه أنه ضمّ الجيم من جيوبهن [النور: 31] خاصة وكسر الباقي.
واختلف عن الأعشى عن أبي بكر، فروى الشموني عنه أنه ضمّ الغين من الغيوب في جميع القرآن وكسر الباقي. وروى ابن غالب عنه أنه «3» كسر أول الباب كله. وروى
التيمي عنه وعن ضرار عن يحيى عن أبي بكر أنه يكسر الباء من البيوت وبيوتا [الأعراف: 74] وكذلك «4» العيون والشيوخ.
وقال عن الأعشى وحده جيوبهن بكسر الجيم ورفع الياء، وقال عن ضرار عن يحيى برفع الجيم والياء. وروى الحيري عن الشموني بيوتا بضم الباء، وروى عبد الحميد بن صالح ومحمد بن إبراهيم «5» عن الأعشى بيوت وعيون وغيوب وجيوبهن بضم أول ذلك كله.
واختلف تراجم أصحاب أبي بكر عنه في الباب، فروى أبو عبيد عن الكسائي عنه عن عاصم أنه يشمّ الضم في أوائلهنّ إشماما من غير مبالغة فيه، وروى أبو هشام عن يحيى عن أبي بكر الغيوب يكسر الغين ثم يضمّ. وكذلك شيوخا [غافر: 51] وبيوتا [الأعراف: 74] ويرفع الجيم في جيوبهن [النور: 31] وحدها، وروى
__________
(1) أي عن نافع، والله أعلم.
(2) عبد الحميد بن أبي أويس عبد الله بن عبد الله، أبو بكر الأصبحي، ابن أخت الإمام مالك بن أنس، يعرف بالأعشى، ثقة. أخذ القراءات عرضا وسماعا عن نافع، روى القراءة عنه أخوه إسماعيل، مات سنة ثلاثين ومائتين. غاية 1/ 360.
(3) سقطت" أنه" من (ت)، وأثبتها من (م).
(4) في (م) «وذلك» وهو خطأ.
(5) محمد بن إبراهيم بن أحمد، أبو بكر الزاهد، المعروف بالخواص، روى القراءة عن الأعشى، قرأ عليه أحمد بن يوسف الساري، قال: وكان محدثا زاهدا. غاية 2/ 43.

الصفحة 904