كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

جيوبهن بكسر الجيم شيوخا مكسور الشين، وعيون مكسور العين. وقال ابن عطارد «1»: سألت أبا بكر كيف قرأ عاصم البيوت [189] [182/ م] والعيون والشيوخ؟ فلم يكسر ولم يرفع رفعا بيّنا، ولكن أشمّ هذه الحروف الرفع، وروى ابن [أبي] أمية عن أبي بكر أنه كسر الباب كله، فوافق ابن غالب عن الأعشى عنه. وروى البرجمي عنه أنه ضمّ الباب كله، وروى إسحاق الأزرق عنه علّام الغيوب [المائدة: 109] برفع الغين لم يذكر غيره.
حدّثنا الفارسي، قال: نا أبو طاهر، قال: حدّثني أبو بكر «2»، قال: حدّثني أبو جعفر محمد بن إسحاق المراوحي «3»، قال: أهل الكوفة الذين يقرءون قراءة عاصم في رواية أبي بكر لم يكونوا يقرءون البيوت وأخواتها إلا كما يقرؤها حمزة. وقرأ ابن عامر في رواية ابن ذكوان والكسائي بضمّ الغين من الغيوب خاصة وكسر ما بقي.
وقال هارون بن موسى الأخفش: سمعت الوليد بن عتبة يقول: الغيوب [المائدة: 109] بكسر الغين بجوار الياء. وروى ابن خرزاذ عن ابن ذكوان البيوت بضم الباء والعيون بضم العين في كل القرآن «4» انفرد بذلك عنه. واختلف عن ابن كثير، فروى ابن فليح عن أصحابه عنه أنه كسر الباب كله، وروى أبو ربيعة عن قنبل والبزّي وابن الصبّاح ومحمد بن موسى الزينبي عن قنبل عن ابن كثير أنه ضمّ الغين من الغيوب والجيم من جيوبهن وكسر الباقي، وروى ابن مجاهد وابن شنبوذ وأبو العباس «5» عن عبد الله بن أحمد بن الهيثم البلخي «6» وغيرهم عن قنبل والخزاعي وابن هارون وابن الحباب وغيرهم عن البزّي عنه أنه ضمّ الغين من
__________
(1) عبد الجبار بن محمد بن عمير بن عطارد بن حاجب بن زرارة العطاردي، ويقال الدارمي الكوفي، روى الحروف عن أبي بكر بن عياش، روى عنه الحروف نعيم بن حذيفة. غاية 1/ 358.
(2) ابن مجاهد. ولم أجد خبره هذا في كتاب السبعة.
(3) محمد بن إسحاق، أبو جعفر المراوحي البغدادي، روى القراءة عن عبد الله بن منصور الأشقر صاحب سليم، روى عنه القراءة أبو بكر بن مجاهد. غاية 2/ 99.
(4) في (م) " وكل القرآن" بدلا من" في كل القرآن". وهو خطأ.
(5) لم أعرفه.
(6) عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن الهيثم بن مخلد، أبو العباس البلخي، ويعرف بدلبة، مقرئ متصدر، حاذق، صدوق، أخذ القراءة عرضا عن قنبل، روى عنه القراءة أبو بكر أحمد بن نصر الشذائي، توفي سنة ثمان عشرة وثلاث مائة. غاية 1/ 403.

الصفحة 906