كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

الغيوب وحدها، وكسر ما بقي «1».
وقرأ حمزة بكسر أول الباب كله. واختلف عن سليم عنه في الجيم من جيوبهنّ فروى أبو عمر عن سليم أنه كسرها كنظائرها، وقال في سورة النور [31]: على جيوبهن قال سليم بين الضم والكسر. وقال خلف وأبو هشام «2» وابن سعدان عن سليم أقوالا يقرب بعضها، فقال خلف: يشمّ الجيم الرفع ويشمّ الكسر ويرفع الياء. وقال ابن واصل عن ابن سعدان عن سليم: يشمّ الجيم الرفع ويشمّ الياء الكسر، ثم يرفع الياء. وقال حيّون المزوق «3» «4» عن الحلواني عن الخشكني «5» «6» وخلّاد عن سليم عن حمزة بكسر الجيم مع سائر الباب. وقال «7» أبو هشام: يرفع الجيم ثم يكسر ثم يرفع الياء. وقال داود عن علي بن كيسة عن سليم: جيوبهن يرفع الجيم فيها. وقال يونس في الاختلاف بين نافع وحمزة عن علي عن سليم في بيوتكم [آل عمران: 49] يضجع الباء في القرآن كله وفي عيون وغيوب وشيوخ، ولم يذكر جيوبهن فدلّ على أنه يرويه عنه بالضم كنافع؛ إذ لو رواه بالكسر لذكره مع نظرائه.
نا الفارسي، قال: نا أبو طاهر، قال: حدّثني أحمد بن [عبيد الله] «8» بن عمار الثقفي «9»، قال: سألت أبا هشام كيف حفظه على سليم عن حمزة على جيوبهن؟
__________
(1) لم أجد رواية ابن مجاهد هذه في كتاب السبعة.
(2) في (م) " وابن هشام" وهو خطأ.
(3) في (م) " الزوق". وهو خطأ.
(4) هارون بن علي بن الحكم، أبو موسى البغدادي المزوق النقاش، يعرف بحيون، مقرئ متصدر، ثقة مشهور، روى القراءة عرضا عن أحمد بن يزيد الحلواني، وعنه أحمد بن صالح بن عطية، توفي سنة خمس وثلاث مائة. غاية 2/ 346.
(5) في (م) " الخشكي".
(6) جعفر بن محمد بن سليمان الخشكني، ويقال الخشكي الكوفي المقرئ، متصدر مشهور، قرأ علي حمزة، وقرأ عليه أحمد بن يزيد الحلواني، مات سنة بضع عشرة ومائتين. غاية 1/ 195.
(7) سقطت الواو من (ت) وأثبتها من (م).
(8) مطموسة في (ت).
(9) لم أعثر على ترجمته.

الصفحة 907