كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

أنا ابن النور «1»، قال خلف: نا سليم عن حمزة بمثل رواية الحلواني عن خلف، ولم يذكر للعرب.
قال أبو عمرو: والذي «2» قرأت أنا به على أبي «3» الفتح عن قراءته في رواية خلف وخلّاد بالسين فقط، وبذلك كان يأخذ ابن مجاهد في قراءة حمزة «4»، وكذلك نا محمد بن علي عنه عن أصحابه عن حمزة، وكذلك نا أيضا ابن جعفر عن أبي طاهر أنه قرأ عليه، وكلهم قرأ بسطة في هذه السورة [247] بالسين على ما هي [186/ م] مرسومة في المصاحف إلا ما رواه ابن جبير عن أصحابه عن نافع والأعشى عن أبي بكر عن عاصم، والخزاعي عن أصحابه الثلاثة عن ابن كثير، وابن شنبوذ وأحمد بن محمد بن هارون المعروف بابن «5» بقرة عن قنبل، وعن أبي ربيعة عن البزّي عنه «6»، وأبو موسى عن الكسائي، والحلواني عن أبي عمر عنه أنهم قرءوا ذلك بالصّاد.
وكذلك حكى ابن مجاهد عن الهاشمي عن إسماعيل عن نافع في جامعه «7». وفي
__________
(1) لم أظفر بترجمة له.
(2) سقطت" الواو" من (ت).
(3) سقطت" أبي" من (م).
(4) انظر: السبعة في القراءات ص 186.
(5) " ابن" مكررة في (ت).
(6) ذكر ابن الجزري في النشر 2/ 230 رواية الأعشى عن أبي بكر بخلاف، ورواية الخزاعي عن أصحابه الثلاثة عن ابن كثير، وابن شنبوذ وابن بقرة عن قنبل وعن أبي ربيعة عن البزي عنه.
وأما نافع فالمشهور عنه أنه قرأ (بسطة) في البقرة بالسين، كما سيذكره المصنف من رواية إسماعيل عن نافع.
وأما الكسائي فالمشهور عنه هو ما رواه عنه أبو الحارث والدوري وهو أنه قرأ (بسطة) بالسين في موضع البقرة. انظر السبعة في القراءات لابن مجاهد ص 186. وهي كذلك رواية نصير عن الكسائي كما ذكر ابن مجاهد.
وأما أصحاب الخزاعي الثلاثة، فلعلهم قنبل والبزي وعبد الله بن جبير عن قنبل.
وعبد الله بن جبير هو الهاشمي المكي، تقدم ص.
قلت: ورواية الأعشى عن أبي بكر بخلاف قد ذكر ابن الجزري أنها مما انفرد به صاحب العنوان- وهو إسماعيل بن خلف الأنصاري- والانفراد معناه الشذوذ، والله أعلم.
(7) لم أقف على هذا الكتاب.

الصفحة 922