كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 2)

أبي بكر، ورواة عاصم، وخروج عن إجماع أئمة القراءة السبعة.
وروى يحيى الجعفي عن أبي بكر لم يتسنّه واقتده وما أدراك ماهيه يطرح الهاء إذا وصل ويثبت إذا وقف، ولم يذكر اللذين في الحاقّة، فوافق رواية «1» أبي عمر وابن جبير عن الكسائي. وروى يحيى عن أبي بكر أنه يصلهنّ كلهنّ بالهاء، ذكر ذلك عن يحيى حسين البجلي «2» وخلف وأبو هشام وضرار ومحمد بن المنذر، غير أن محمدا لم يذكر اقتده [الأنعام: 90]. وروى ابن عطارد وابن جامع عن ابن أبي حمّاد عنه لم يتسنّه [البقرة: 259] واقتده وجميع ما في الحاقّة، فيثبت فيهنّ الهاء وصل أو قطع، ولم يذكر التي في القارعة. وروى إسحاق الأزرق عنه لم يتسنّه يثبت الهاء لم يزد على ذلك.
ونا الفارسي، قال: نا أبو طاهر، قال: نا أحمد بن سعيد «3»، قال: نا أحمد بن عبد الحميد «4»، قال: نا ابن أبي حمّاد عن أبي بكر عن عاصم أنه أثبت فيهنّ الهاء وصل أو قطع، وروى الأعشى عن أبي بكر إثبات الهاء في كلهنّ في الحالين، وكذلك روى ابن أبي أمية عنه، وروى عبيد بن نعيم عنه في البقرة والحاقّة بإثبات الهاء فيهنّ في الحالين، وأثبتها في الوقف في الأنعام في قوله: اقتده «5» لا غير، وأثبتها في الحالين فيما عداه، وقرأت في رواية شجاع من طريق ابن غالب وغيره بإثبات الهاء في جميع الباب في الحالين، وقال سورة «6» عن الكسائي إنه كان يثبت الهاء في الحاقة في الأربع كلم، وفي القارعة يقول: هنّ رءوس آي، قال: وكان لا يثبتهنّ فيهنّ دهرا طويلا.
وقرأ الباقون بإثبات الهاء في الكل في الحالين، وأجمعوا على إثباتها فيهما في الأربعة الأحرف الأول من سورة الحاقة، وهي: اقرؤوا كتابيه [19] ملاق
__________
(1) في (م) " روايتا" وهو لحن.
(2) حسين بن الأسود البجلي، تقدم.
(3) أحمد بن محمد بن سعيد، أبو علي الأذني. تقدم.
(4) لم أعثر على ترجمته.
(5) في (م) " اقتد".
(6) سورة بن المبارك الخراساني الدينوري، روى القراءة عن الكسائي، وهو من المكثرين عنه، روى عنه محمد بن الجهم. غاية 1/ 321.

الصفحة 928