كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

ونا أحمد بن عمر قال نا أحمد بن إبراهيم بن جامع «1»، قال: نا بكر بن سهل، قال: نا عبد الصمد عن ورش عن نافع يرضه لكم ممدودة وذلك خطأ وكنت أظنه من شيخنا أحمد بن عمر، حتى رأيت غير واحد من أصحاب ابن جامع قد روى ذلك كذلك، فعلمت أن الوهم منه. وقال محمد بن وضّاح «2» وإبراهيم بن بازي «3» وغيرهما عن عبد الصمد وداود وأبي يعقوب وغيرهما عن ورش غير ممدودة، فسقطت «غير» على ابن جامع.
أخبرني محمد بن سعيد «4» قال: نا «5» محمد بن أحمد بن خالد «6»، قال: نا أبي «7»، قال: نا «8» إبراهيم بن محمد عن عبد الصمد عن ورش عن نافع يرضه لكم غير ممدودة، ولم يستثن إسماعيل من الباب شيئا، هذه رواية الكسائي وأبي عبيد عنه، وكذا قال: أنا محمد بن علي عن ابن مجاهد عن أصحابه عن الهاشمي، وأبي عمر جميعا عن إسماعيل عن نافع في المكسورة والمضمومة «9». وروى محمد بن خالد البرمكي عن أبي عمر عنه أنه وصل المكسورة، ولم يذكر المضمومة.
__________
(1) أحمد بن إبراهيم بن جامع السكري، أبو العباس المصري، روى القراءة عن بكر بن سهل، روى القراءة عنه أحمد بن عمر الجيزي، توفي بعد سنة أربعين وثلاثمائة. غاية 1/ 35.
(2) محمد بن وضاح بن بزيع، أبو عبد الله الأندلسي القرطبي، إمام زاهد ثقة، روى القراءة عن عبد الصمد بن عبد الرحمن، وله عنه نسخة، روى عنه الحروف أحمد بن خالد، مات سنة ست وقيل سبع وثمانين ومائتين. غاية 2/ 275.
(3) إبراهيم بن محمد بن بازي، أبو اسحاق بن القزاز، الأندلسي، ثقة، قرأ على عبد الصمد بن عبد الرحمن صاحب ورش، وسمع منه كتابه الذي جمعه في قراءة نافع وحمزة، قرأ عليه أصبغ بن مالك، توفي سنة أربع وتسعين ومائتين. غاية 1/ 23.
(4) لم أعثر على ترجمته.
(5) في (م) " أنا".
(6) محمد بن أحمد بن خالد بن يزيد، يروي عن أبيه أحمد بن خالد، روى عنه أبو محمد مسلمة ابن محمد البتري، شيخ من شيوخ أبي عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري. الصلة 1/ 75.
(7) أبو عمر أحمد بن خالد بن يزيد القرطبي، المعروف بابن الجباب، حافظ، علامة شيخ الأندلس، سمع الحديث من بقي بن مخلد، وحدث عنه ولده محمد، كان إماما في مذهب مالك، وفي الحديث كان لا
ينازع، توفي سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة. تذكرة الحفاظ 3/ 815.
(8) في (م) " أنا".
(9) انظر: السبعة ص 208.

الصفحة 971