كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

وروى ابن المسيّبي عن أبيه والأنصاري وحمّاد عنه يؤده [75] ولا يؤده [75] الهاء مبطوحة حيث وقعت. وقالوا عنه قوله: ونصله [النساء:
115] يشمّ الهاء فيها الإضجاع. وقال محمد عن أبيه يرضه لكم [الزمر: 7] يشمّ الهاء الرفع.
وحدّثنا محمد بن أحمد، قال: نا ابن مجاهد عن محمد بن الفرج «1» عن ابن المسيّبي عن أبيه عن نافع يؤده ونوله [النساء: 115] ونصله يشمّ الهاء الإضجاع، وقال: أرجه [الأعراف: 111] فألقه [النمل: 28] ونؤته [آل عمران: 145] مبطوحة «2». ونا الفارسي، قال: نا «3» أبو طاهر، قال: أنا عبيد بن محمد المروزي، قال: أنا ابن سعدان عن المسيّبي: هذه مكسورة كلها غير مجرورة حيث وقعت، وقال: يرضه لكم [الزمر: 7] يشمّ الهاء رفعا غير ممدودة، وبهذا قرأت أنا في رواية المسيّبي من طريق ابنه ومن طريق ابن سعدان عنه. وقال خلف عنه في يؤده وبابه: يكسر الهاء ويشبع كسرها في ذلك كله، ويقرأ يرهو ومن [الزلزلة:
7] بإشباع، وقال: الباب كله ممدود مشبع مثل ورش، قال: ولم يستثن يرضه لكم [الزمر: 7] كما استثنى [157/ ت] ورش.
وحدّثنا محمد بن علي، قال: نا «4» ابن مجاهد عن أصحابه عن ابن سعدان عن المسيّبي عن نافع يرضهو لكم ممدودة «5». وقال ابن جبير عن أصحابه عن نافع يؤدهي ونؤتهي وأرجهي ويتقهي ويأتهي وفألقه ويرضهو لكم وما كان مثله بإشباع بمدّ أيضا، وقال أبو عمرو وحمزة: المكسورة كلها «6» من هذا الباب بإسكان الهاء، واستثنى حمزة من ذلك موضعين، وهما قوله ومن يأتهي مؤمنا في طه ويتقهي في النور، فوصلها بياء ووصل أيضا أن لم يرهو أحد [البلد: 7] وخيرا يرهو [الزلزلة: 7] وشرّا يرهو [الزلزلة: 8] وقرأ يرضه
__________
(1) محمد بن الفرج، أبو بكر الخرابي، شيخ مقرئ، روى القراءة عن محمد بن إسحاق المسيبي، روى القراءة عنه ابن مجاهد. غاية 2/ 228.
(2) انظر: السبعة ص 209.
(3) في (م) " أنا".
(4) في (م) " أنا".
(5) انظر: السبعة ص 209.
(6) في (ت) و (م) " كله" والصواب ما أثبته.

الصفحة 975