كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

ولم يأت بالإسكان في يتقه نصّا عن سليم غيره «1»، واختلف عن اليزيدي عن أبي عمرو في موضع «2» واحد من المكسور، وهو قوله: ومن يأته مؤمنا وفي الأربعة المواضع المضمومة، فأما ومن يأته فروى أبو عبد الرحمن وأبو حمدون عن اليزيدي عنه أنه يصلها بياء، وروى الحلواني وابن فرح عن أبي عمر عن اليزيدي عنه أنه أسكن الهاء، وقال: أنا محمد بن أحمد عن ابن مجاهد، قال: قال اليزيدي:
يلزم أبا عمرو أن يقرأ ومن يأته جزما، وهذا يدلّ على أنه كان يصلها «3».
وأما الأربعة المواضع فروى أبو عبد الرحمن وأبو حمدون وإبراهيم من رواية العباس عنه عن اليزيدي عنه أنه وصلها كلها بواو في الوصل. وروى أبو شعيب السوسي ومحمد ابن شجاع والحلواني وابن فرح وابن حرب «4» عن أبي عمر عن اليزيدي عنه أنه أسكن الهاء في يرضه لكم، وكذلك روى محمد بن علي عن ابن مجاهد عن أبي عمر الدوري عن اليزيدي «5»، ولم يسنده إلى أحد من أصحاب أبي عمر «6»، وأحسبه رواه عن أحمد بن حرب عنه؛ لأنه قد سمع القراءة منه؛ ولأن عبد العزيز بن محمد قال «7» عن أبي طاهر أن أحمد بن حرب روى عن أبي عمر ذلك، ورواية أحمد بن حرب عنده عن ابن مجاهد عنه.
وأخبرنا ابن غلبون، قال: أنا الحسن بن رشيق «8»، قال: نا «9» أبو بكر أحمد بن
__________
وهو ما اعتمده المصنف في التيسير ص 189، واقتصر عليه ابن الجزري في النشر 1/ 309.
(1) المشهور عن حمزة صلة (يتقه) بخلاف عن خلاد فإنه روى فيها الإسكان أيضا، انظر:
التيسير ص 162، 163، النشر 1/ 306، 307.
(2) في (م) " مواضع" وهو خطأ.
(3) انظر: السبعة ص 211.
(4) أحمد بن حرب بن غيلان، أبو جعفر المعدل البصري، مقرئ معروف، روى القراءة عرضا عن الدوري، روى القراءة عنه عرضا مدين بن شعيب، توفى سنة إحدى وثلاثمائة. غاية 1/ 45.
(5) انظر: السبعة ص 212.
(6) في (ت) و (م) " عمرو" وهو خطأ.
(7) في (ت) و (م) " قال أنا عن أبي طاهر"، فحذفت" أنا" لأنها لا تناسب السياق.
(8) الحسن بن رشيق، أبو محمد المصري، مشهور، عالي السند، روى الحروف عن أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي عن السوسي، رواها عنه خلف بن إبراهيم، وقد وثقه جماعة ولينه الحافظ عبد
الغني بن سعيد. غاية 1/ 212.
(9) في (م) " أنا".

الصفحة 977