كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

محمد الداجوني «1» قال: نا «2» أبو الحسن بن رشيق «3»، قال: نا عبد الرحمن بن المغيرة البغدادي «4» عن الدوري عن اليزيدي عن أبي عمرو بجزم الهاء، وزاد [158/ ت] الحلواني عن أبي عمر عن اليزيدي أن لم يره [البلد: 7] وخيرا يره [الزلزلة: 7] وشرّا يره [الزلزلة: 8] بسكون الهاء، خلاف ما رواه أبو حمدون وأبو عبد الرحمن، وروى جعفر بن محمد الآدمي «5» عن ابن سعدان عن اليزيدي يرضهو [الزمر: 7] بمدّ الهاء، وكذلك خيرا يرهو وشرّا يرهو هذه الحروف النواقص بمد الهاء فيها، ولا يختلسها.
وروى شجاع عن أبي عمرو فيما قرأت له ومن يأتهي [طه: 75] بصلة الهاء ويرضهو لكم [الزمر: 7] مضمومة غير موصولة، ويرهو [النور: 52] في الثلاثة بالضم والصلة، وقرأت له من طريق القصباني عنه: ويتقهي بصلة الهاء، ومن طريق غيره عنه بإسكان الهاء، وروى أبو عبيد عن شجاع عن أبي عمرو فألقه إليهم [النمل: 28] بكسر الهاء ولم يذكر الصلة.
وأنا محمد بن أحمد، قال: نا «6» ابن مجاهد عن أصحابه عن شجاع عن أبي عمرو فألقهي يصلها بياء «7» ويرضهو لكم يشمّها الضم ولا يشبعها، قال ابن مجاهد: وكذا يقرأ أصحاب شجاع، وقرأت أنا في رواية الدوري وأبي أيوب عن اليزيدي من طريق ابن مجاهد وغيره ومن يأته موصولة بياء ويرضهو لكم موصولة بواو، وكذلك نظائرها، وعلى ذلك أهل الأداء عن اليزيدي، وقرأت في رواية
__________
(1) لعل الصواب محمد بن أحمد الداجوني الكبير الرملي، وقد تقدمت ترجمته. وهو الذي روى عنه الحسن بن رشيق، وأما الذي ورد اسمه في (ت) و (م) وهو أحمد بن محمد فلم أقف على ترجمته.
(2) في (م) " أنا".
(3) لم أعثر على ترجمته.
(4) لم أعثر على ترجمته.
(5) جعفر بن محمد، أبو محمد الأصبهاني الآدمي، روى القراءة عن محمد بن سعدان روى القراءة عنه عبد الله بن أحمد بن سليمان الأصبهاني. غاية 1/ 198.
(6) في (م) " أنا".
(7) انظر: السبعة ص 212.

الصفحة 978