كتاب جامع البيان في القراءات السبع (اسم الجزء: 3)

واختلف عن يحيى عن أبي بكر في «1» يرضه لكم، فروى خلف عنه أنه يشمّ فيها الرفع، وروى حسين العجلي وأبو هشام الرفاعي والوكيعي ومحمد بن المنذر عنه أنه أسكنها. وروى أبو عبيد عن الكسائي عن أبي بكر الباب كله بالإسكان كرواية أبي عمر عنه، وخالفه في يرضهو لكم وخيرا يره وشرّا يره فقال في يرضه لكم بالضم من غير إشباع، وقال في يرهو بالإشباع، وروى ابن أبي أميّة عن أبي بكر كما روى أبو عمر وأبو أيّوب «2» «3» عن الكسائي إلا أنه لم يذكر خيرا يره وشرّا يره وأن لم يره أحد ومن يأته [طه: 75] وذكر الباقي.
وروى ابن جامع وابن جنيد عن أبي حماد وابن عطارد عن أبي بكر أرجه ويؤده ولا يؤده جزم، واختلف عن الأعشى فروى ابن جنيد عنه يؤده ولا يؤده بإسكان الهاء، وروى الشموني عنه يؤده ولا يؤده «4» ونوله ونصله وأرجه فألقه جزم وقال يرضه غير مشبع، وخيرا يره وشرّا يره مشبع ومن يأتهي مؤمنا يشبع كسر الهاء «5»، وقال ويتقه بكسر الهاء قليلا، وبهذا قرأت من طريقه وطريق ابن غالب عن الأعشى عن أبي بكر، إلا أني كسرت الهاء ووصلتها بياء في ويتقهي.
وكذلك قال: أنا أبو الفتح عن ابن طالب عن النقار عن الخياط عن الشموني، وروى التيمي عن الأعشى أنه كان يكسر الهاء في يؤده ولا يؤده ونوله.
وحدّثنا عبد العزيز بن محمد، قال: أنا عبد الواحد بن عمر، قال: نا العجلي، قال أبو هشام، قال: سمعت أبا يوسف الأعشى قرأها على أبي بكر يؤده بالخفض، ولم يبيّن أبو هشام إن كان وصلها بياء أو أشمّها الكسر، وروى البرجمي وإسحاق الأزرق عن أبي بكر الباب كله بكسر الهاء ووصلها، قال الأزرق: يمدّ الهاءات في هذه الحروف وفي غيرها من القرآن، وذكر يرضه لكم [الزمر: 7] ونوله [النساء:
115] ونصله [النساء: 115] ونؤته [145]. وروى البرجمي يرضه لكم
__________
(1) زيادة يقتضيها السياق.
(2) في (م) ثوب وهو خطأ.
(3) سليمان بن يحيى بن أيوب، أبو أيوب التميمي المعروف بالضبي. تقدم.
(4) في (م) يوده، ولا يوده.
(5) وهذا هو المشهور عن أبي بكر في (يأته مؤمنا) أنه بالإشباع ولم يذكر المؤلف في التيسير ص 152 غير هذا عن أبي بكر، وكذلك فعل ابن الجزري في النشر 1/ 310.

الصفحة 982