كتاب أمالي اليزيدي

أزهى جدك معاوية بن عمر بن غلاب قلت وما رأيت من زهوه قال وقف بباب خالد بن عبد الله القسري فأبطأ عليه الإذن فصرف وجه دابته وقال إن هذا لقليل العلم بأقدار الناس.
حدثني عمى الفضل قال حدثنا ابن الغلابي قال حدثني أبي عن بعض أصحابه القدماء قال نادى رجل سليمان بن عبد الملك وهو على المنبر أيا سليمان أيا سليمان أذكر يوم الأذان فنزل عن المنبر ودعا بالرجل فقال أنا سليمان فما يوم الأذان قال فقال الرجل " فأذن مؤن بينهم أن لعنة الله على الظالمين " قال فما مظلمتك قال أرضي وأرض آبائي اغتصبنيها وكيلك بموضع كذا وكذا فقال سليمان لكاتبه اكتب إلي وكيلنا في موضع كذا وكذا يرد عليه ضيعته وضيعتنا إلى ضيعته.
حدثنا عمى الفضل قال حدثني ابن الغلابي قال حدثني نمير واسمه عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة العدوي عدي ابن كعب مديني عن أبيه قال قال الوليد بن عبد الملك لولا أن الله ذكر آل لوط في القرآن ما ظننت أن أحداً يفعل هذا.
حدثني عمى الفضل قال حدثني مصعب الزبيري قال قال لي أبي سألني هارون أمير المؤمنين عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي وهو الذي أباح دم ضرار فقال من لقيه فقتله فعن أمري قتله فقال قد ولينا هذا الجمحي فأي رجل هو قلت والله يا أمير المؤمنين إني لأظن سعيد بن عبد الرحمن لو دخل المسجد فرأى رجلاً مع امرأة على فاحشة ما ظن إلا خيراً لبعده من الآفات.

الصفحة 140