كتاب فريدة الدهر في تأصيل وجمع القراءات (اسم الجزء: 1)

مواضعه من مذكرة الجمع الآتى فى هذا الكتاب. والمهم جدا أن مذكرة جمع الآيات لم يفتنى فيها شىء من التحريرات بقدر الاستطاعة ومن الضرورى جدا أن أقول: إن هذه المذكرة كنت قد دونتها وأنا أقرأ بمضمن طيبة النشر على شيخ ذكرته سابقا. وقد سرّ هذا الشيخ وغيره ممن قرأت عليه بمضمن الشاطبية بتدوين هذا الجمع المحرر وتمنوا طبعه والمأمول أن يتم الله النعمة ويظهر هذا المطبوع وفيه غنية القراء مشايخهم وتلاميذهم وذلك فضل الله والفضل أسبق.
وأعود إلى ذكر المراجع والمصادر الضرورية لهذا الكتاب ومنها: مصطلح الإشارات لابن القاصح مخطوط. والمبهج والكفاية فى الست والاختيار وكلها لسبط الخياط.
وكذلك عندى من أصول القرآن المرجوع إليها فى علم القراءات. فمنها:
التيسير للدانى وهو أصل الشاطبية. التحبير لابن الجزرى وهو أصل العشرة الصغرى أى الشاطبية والدرة والدرة هى من تأليف ابن الجزرى مؤلف النشر والطيبة. السبعة لابن مجاهد وهو مطبوع الآن. غاية الاختصار لأبى العلاء وهو مطبوع الآن. تلخيص ابن بليمة وهو مطبوع الآن. المصباح للشهرزورى. الإرشاد لأبى العز وهو مخطوط عندى وإن كان طبع. الإقناع لابن الباذش وهو مطبوع الآن وينتفع به وإن لم يكن فى أصول طيبة النشر.
سوق العروس للطبرى وينتفع به. المفيد للحضرمى. التجريد لابن الفحام.
الجامع للفارسى. المفردات للدانى. جامع البيان فى السبعة للدانى. الغاية لابن مهران والمبسوط له أيضا. العنوان فى السبعة. التلخيص لأبى معشر الطبرى.
الموجز للاهوازى. الإشارة للعراقى. روضة الحفاظ للمعدل. المنتهى للخزاعى.
التبصرة لمكى. التذكرة لابن غلبون. الكامل للهذلى. المطلوب فى المختلف فيه عن يعقوب للضباع. متن رسالة حمزة للمتولى وعندى نظائر هذا الكتاب لمؤلفين أخر وكذلك رسائل لقراء آخرين لمؤلفين آخرين. وللاختصار لا أذكرها والمهتم يجد ما يطلب ويحصل كل ما يهم عند الأداء الصحيح

الصفحة 25