كتاب فريدة الدهر في تأصيل وجمع القراءات (اسم الجزء: 1)

جامع البيان وبالإدغام لابن فرح سوى الحمامى فيما ذكره أبو على العطار من المستنير (ومقتضى ما ذكره من المصباح فى الفرش الإدغام لابن فرح وليس فى المصباح لابن فرح إدغام حتى فى المتفق عليه هكذا فى التحريرات). وآل لوط بالإدغام من الغاية والمبهج وبالإظهار من التلخيص وكفاية أبى العز والمصباح والروضة وبالإدغام للسوسى والقطان عن ابن فرح من غاية أبى العلا وبالإظهار لابن مجاهد وأصحابه من جامع البيان وبالإظهار للدورى من المصباح وبالإدغام للنهروانى عن ابن فرح عن الدورى من المستنير.
روى الدورى يرضه لكم بالصلة من التذكرة وبالإسكان من التلخيص لأبى معشر وبالوجهين من الإرشاد وبالاختلاس إلا المطوعى عن ابن فرح من المبهج (وليس للدورى بالنشر اختلاس) وبالإسكان من طريق أبى إسحاق الطبرى من المستنير ومن طريق القطان والحمامى عن زيد عن ابن فرح من غاية أبى العلا. وليس لأبى عمرو المد للتعظيم فى قوله تعالى (لا إله إلا الله) من غاية ابن مهران ولا من التلخيص. قرأ أبو عمرو أؤنبئكم وأختيها بالقصر من العنوان والتذكرة والتلخيص والمبهج وغاية ابن مهران والتبصرة والإرشاد.
وبالقصر سوى ابن حبش عن السوسى من المستنير وبالفصل للسوسى من غاية أبى العلا ولابن فرح عن الدورى وابن جرير عن السوسى من المصباح.
روى السوسى فى أحد الوجهين بادئكم بإبدال الهمزة ياء ساكنة من التبصرة.
قرأ أبو عمرو اللاء بالتسهيل من المستنير والتلخيص وبالتسهيل لابن فرح عن الدورى من المصباح. روى الدورى نغفر لكم ونحوها بالإدغام من العنوان والتلخيص والمصباح. قرأ أبو عمرو إن لم ومن رسول ونحوهما بإظهار الغنة من غاية ابن مهران ومن رواية السوسى فقط من المصباح ومن طريق ابن حبش عن السوسى من التجريد. قرأ أبو عمرو كهيعص بإمالة الياء من غاية ابن مهران من طريق ابن فرح عن الدورى وقرأ بفتحها من المصباح والتلخيص.
وقرأ والجار بالفتح من المبهج وبالوجهين من التلخيص وبالإمالة من طريق النهروانى عن ابن فرح عن الدورى من الإرشاد ومن طريق ابن الصقر عن أبى

الصفحة 657