كتاب فريدة الدهر في تأصيل وجمع القراءات (اسم الجزء: 1)

الرملى) عن ابن ذكوان من المبهج وبالإدغام فى أو يغلب فسوف فقط للفارسى عن هشام من التجريد. وقرأ ابن عامر ألم نخلقكم بالإدغام قال فى الوجيز ورأيت فى الشام من يأخذ بالإظهار عن ابن الأخرم عن الأخفش. قرأ ابن عامر إن لم ومن رسول ونحوهما بإظهار الغنة من غاية ابن مهران والمصباح ومن طريق الأخفش عن ابن ذكوان وافقه الحلوانى من التلخيص.
روى هشام رأى ورآك ونحوهما بالفتح من الكافى. وروى ابن ذكوان رآك ونحوها بإمالة الراء والهمزة من التبصرة والتذكرة وبفتحهما من المبهج والمصباح والتجريد وغاية ابن مهران والوجيز وبفتحهما للنقاش وإمالتهما للصورى وإمالتهما فى رأى كوكبا فقط لابن الأخرم من غاية أبى العلا وبفتح الراء وإمالة الهمزة للداجونى (المراد الرملى) وفتحهما للأخفش من المستنير وهذان الوجهان لابن ذكوان من التلخيص. وروى المطوعى بفتح الراء والهمزة فى رأى حيث كان من المبهج وكذا زيد عن الداجونى من الإرشاد وكذا ابن ذكوان إلا فى رأى كوكبا من الوجيز. روى الأخفش حمارك والحمار بالفتح من الإرشاد والمستنير وبالإمالة من غاية ابن مهران والوجيز والمصباح والتلخيص وللفارسى من التجريد ولابن الأخرم من غاية أبى العلا.
روى ابن ذكوان هار بالإمالة من الوجيز وفى رواية الفارس من التجريد وبالفتح للأخفش من المستنير والتلخيص والمصباح وبالإمالة لابن الأخرم والصورى من غاية أبى العلا. وبالإمالة لابن عامر سوى الحلوانى عن هشام من المبهج. روى الأخفش أدرى حيث كان بالفتح من الوجيز والمصباح وكذا من غاية أبى العلا إلا أن ابن الأخرم أمال ولا أدراكم فى يونس فقط.
روى ابن ذكوان عمران وإكراههن والإكرام بالإمالة من الوجيز وبالإمالة إلا النقاش من المصباح وبالإمالة لابن الأخرم من غاية أبى العلا. وروى الأخفش إكراههن والإكرام بالإمالة من المبهج. روى الصورى للحواريين فى الصف فقط ومن مارج بالإمالة من غاية أبى العلا. روى الفارسى عن ابن ذكوان يلقاه بالإمالة من التجريد. روى هشام (بالتجريد الإمالة فى إناه للحلوانى

الصفحة 664