كتاب فريدة الدهر في تأصيل وجمع القراءات (اسم الجزء: 1)

الساكن قبل الهمزة مطلقا سوى الممدود دون سكت حمزة من المصباح. روى باب أخذتم واتخذتم بالإظهار من المصباح والمفردة لابن الفحام والمستنير.
وبالإظهار فى لتخذت فى الكهف فقط من التلخيص والتذكرة وبالإظهار فى الجميع من طريق أحمد بن صالح والنخاس وفى الكهف فقط من طريق الجوهرى وابن الجلندا من المفردة للدانى. قرأ يعقوب من لدنه ومن رسول ونحوهما بإظهار الغنة من غاية ابن مهران وكذا من المصباح إلا رويس فى الراء خاصة. ويقف يعقوب على فلم بالهاء من التلخيص والمصباح ومفردة ابن الفحام ومن مفردة الدانى من قراءته على أبى الفتح وعلى بمه من التلخيص والمصباح ومن مفردة الدانى من قراءته على أبى الفتح وعلى فيم من المفردة لابن الفحام والمبهج والتلخيص والمصباح وعلى ممه من التلخيص والمفردة للدانى وعلى عمه من المبهج والتلخيص والمصباح والمفردتين وعلى نحو عليهن من المفردتين والمصباح وفى رواية روح من التلخيص ومثّل فى المفردتين بطلقكن وعليهن وعلى نحو لدىّ من المفردة للدانى وقال فى المصباح وروى عن يعقوب إثبات الهاء فى الوقف على نحو عالمين والمؤمنون وعلى" وينفقون ويعلمون" (ولم نعمل بهذا). ويقف رويس على يا أسفى ويا ويلتا ويا حسرتى بالهاء من المصباح وبلا هاء من مفردة الدانى. روى رويس يا عباد قبل فاتقون بإثبات الياء من المفردة لابن الفحام والمستنير والمصباح وبحذفها من غاية ابن مهران ومفردة الدانى. وروى باب أصدق بالإشمام من الغاية لابن مهران والمستنير والمفردتين. وروى فأجمعوا بالقطع من مفردة ابن الفحام وغاية ابن مهران والمستنير والمصباح وبالوصل من مفردة الدانى وبالوصل للقاضى عنه من الإرشاد وللخزاعى عن النخاس عن التمار من التلخيص.
وروى عيون ادخلوها بضم التنوين وكسر الخاء من المبهج والمصباح والتذكرة وبالعكس من غاية ابن مهران وبالوجهين من التلخيص وبضم التنوين وكسر الخاء سوى الحمامى من مفردة ابن الفحام وكذا من غاية أبى العلا لكن الحمامى خيّر منها ولأبى الفتح من مفردة الدانى ولابن العلاف عن

الصفحة 682