كتاب فريدة الدهر في تأصيل وجمع القراءات (اسم الجزء: 2)

على الإدغام العام وبما أن جعل لكم هنا مما نص عليه بأن فيه الخلاف لرويس فيجيئ ترك الغنة أيضا لرويس. وأما روح فالغنة متعينة له لأنها بالنسبة إليه من الإدغام العام وانظر التحرير السابق لرويس تجد ما يؤيد ذلك.

القراءة
قالون واندرج ابن كثير وأبو عمرو على وجه الإظهار وابن عامر وعاصم والكسائى وأبو جعفر ويعقوب على وجه الإظهار وخلف العاشر. 5 قالون بالغنة واندرج ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وحفص وأبو جعفر ويعقوب.
4 النقاش بالطويل وترك الغنة واندرج خلاد. النقاش بالغنة. 3 خلف عن حمزة على ترك السكت فى أل بترك الغنة فى الواو والطويل. 2 ورش بالنقل وترقيق راء فراشا للأزرق وجها واحدا وطول المتصل وليس للأزرق غنة فى اللام والراء. الأصبهانى على هذا الوجه بتفخيم راء فراشا وتوسط المتصل وترك الغنة. ثم بالغنة. ابن ذكوان بالسكت وتوسط المتصل وترك الغنة واندرج حفص وإدريس. ولاحظ أن ابن الأخرم أتى له السكت مع ترك الغنة من المبهج وانظر التحريرات. ابن الأخرم على هذا الوجه بالغنة للجبنى من الكامل. النقاش على هذا الوجه بطول المتصل وترك الغنة وجها واحدا واندرج خلاد. خلاد بسكت المتصل. خلف عن حمزة على سكت أل بترك الغنة فى الواو وطول المتصل مع ترك السكت فيه. ثم بالسكت. 1 أبو عمرو بالإدغام وترك الغنة واندرج رويس. أبو عمرو بالغنة واندرج يعقوب.

تحرير لحمزة
الأرض/ السماء/ وأنزل
سكت/ ترك السكت/ التسهيل والتحقيق
سكت/ السكت/ التسهيل فقط
ترك السكت/ ترك السكت/ التسهيل والتحقيق

الصفحة 43