كتاب القدر للفريابي محققا

أَبِي بِشْرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا, أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ أَوْلَادِ الْمُشْرِكِينَ, فَقَالَ: "اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ, إِذْ خَلَقَهُمْ".
175 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ, قَالَ: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَتَى عَلَيَّ زَمَانٌ, وَأَنَا أَقُولُ: أَوْلَادُ الْمُسْلِمِينَ1 مَعَ الْمُسْلِمِينَ, وَأَوْلَادُ الْمُشْرِكِينَ مَعَ الْمُشْرِكِينَ, [حَتَّى] حَدَّثَنِي فُلَانٌ, عَنْ فُلَانٍ: أَنَّ
__________
175- أخرجه الطيالسي: جـ 233/2: منحة المعبود، حدثنا حماد بن سلمة به, إلا أنه قال: حدثنا عمار بن أبي عمار, عن أبي بن كعب, قال: سمعت ابن عباس ... فأدخل أبيًا في إسناده، وهذا غير محفوظ، كما أشار إلي ذلك الشيخ ناصر الدين الألباني في تخريجه لكتاب السنة لابن أبي عاصم: 214.
وأخرجه كذلك أحمد: جـ 177/24: الفتح الرباني، وابن أبي عاصم في: السنة: 214, كما سبق.
وتابع حماد بن سلمة، خالد الحذاء, كما سيأتي عند المصنف في النص التالي، وروح بن عبادة، أخرجه يونس بن حبيب في زياداته على مسند الطيالسي: جـ 234/2، ولكن الراوي عنه هو موسى بن عبد الرحمن بن مهدي, لم يوثقه إلا ابن حبان، على أن رواية روح قد بينت الصحابي الذي أخذ عنه ابن عباس الحديث, وهو أبي بن كعب رضي الله عنه.
وما بين القوسين زيادة عن الأصل لتمام المعنى.
1 في الأصل: "المشركين مع المسلمين"، وهي على الصواب في النسخة الثانية.

الصفحة 127