كتاب القدر للفريابي محققا

357 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ1، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ, عَنْ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا فِي الْقَدَرِ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ: أَرَأَيْتَ الزِّنَا بِقَدَرٍ هُوَ؟، قَالَ: نَعَمْ، فَقَالَ مُحَمَّدٌ: وَافَقَ رَجُلًا حَيًّا.
358 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مُعَاذٌ، أَخْبَرَنِي ابْنُ عَوْنٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي رَجُلٌ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ, عَنْ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا فِي الْقَدَرِ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ: أَرَأَيْتَ الزِّنَا بِقَدَرٍ هُوَ؟، فَقَالَ الْآخَرُ: نَعَمْ، فَقَالَ مُحَمَّدٌ: وَافَقَ رَجُلًا حَيًّا.
359 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ أَبُو حَفْصٍ2، قَالَ: سَمِعْتُ
__________
357- إسناده صحيح إلى محمد, وهو ابن سيرين.
1 في الأصل: عبد الله، والتصويب من كتب الرجال.
358- في إسناده من لا يعرف, وهكذا رواه عبد الله بن الإمام أحمد في: السنة: 889، حدثني أبي، نا معاذ, وساقه، إلا أن الظاهر -والله أعلم- أن السياق هكذا: أخبرني ابن عون, قال: أخبر رجل محمد بن سيرين عن رجلين ...
وأن ابن عون كان حاضراً عند ابن سيرين عند قدوم هذا الرجل, وسؤاله، ويؤيد هذا سياق عبد الله في: السنة، والآجري في: الشريعة من طريق المصنف، فيكون ما هنا تحريفاً, وهو قول ابن عون: أخبرني رجل عن محمد.
359- أخرجه الآجري: 221، ولم أعرف عمرو بن الهيثم, حيث جاء في النص التالي عمر بن الهيثم الرقاشي، وهو كذلك في: الشريعة، فالله أعلم.
2 كان في الأصل: عمر بن على ابن حفص، والصواب ما أثبت.

الصفحة 209